إن من أهم أهداف مؤسسة التعليم أولاً هي التنمية المهنية المستدامة ، ولاشك أنها تتمثل في المواظبة على التدريب المتواصل للقيادات التربوية والمدرسين والطلاب على مستوى المدارس الرسمية في مصر

وإيماناً من مؤسسة التعليم أولاً بأهمية الاستدامة، تم توقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة وكلية التربية بجامعة فلوريدا أتلانتيك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2016 وذلك في مجال تدريب وإعداد القيادات التربوية والمدرسين على مستوى المدارس والجامعات لتصبح الشريك الأكاديمي للمؤسسة

،وقامت كلية التربية بجامعة فلوريدا أتلانتيك بإعداد 32 مدرب مصري ليقوموا بعملية التدريب على مستوى الجامعات والمدارس

 بدأت مؤسسة التعليم أولاً عملها بمشروع بناء القدرات بالمدارس الرسمية والمتميزة للغات (التجريبية) والمنتشرة في ربوع مصر، وكانت البداية بأول دورة تدريبية عام 2013 لأربعين مدير مدرسة تجريبية على مستوى محافظة القاهرة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني .

في عام 2014 قررت المؤسسة اتساع نشاطها ليشمل دعم التنمية المهنية في 1004 مدرسة رسمية للغات ( تجريبية حكومية) وأطلقت دعوتها لمؤسسات المجتمع المدني وقطاع المساهمة المجتمعية بالشركات الخاصة لدعم هذا المشروع والذي يخاطب مايقرب من مليون طالب هم عدد طلاب المدارس الرسمية للغات في جميع أنحاء مصر ثم اتسعت لتشمل قطاع التنمية المستدامة (حيث تم تدريب 15000 متدرب من المدرسين في فئات (العلوم – الرياضيات – اللغة الانجليزية ) وكذلك من القيادات التربوية (وكيل مدرسة – مدير مدرسة – مدير ادارة  مدارس رسمية – مدير ادارة تعليمية ونائب مدير ادارة تعليمية ( على مستوى المدارس الرسمية والمتميزة والذي يتجاوز الألف مدرسة)

ولا زالت مؤسسة التعليم أولاً تقيم الدورات التدريبية للسادة المدرسين الفائزين بمسابقة مدرس مصر بالإضافة إلى القيادات التربوية بالمدارس

وجدير بالذكر أن برامج التدريب والمادة التدريبية أعدتها شركة التعليم المتوازن بالتعاون مع كلية التربية بجامعة فلوريدا أتلانتيك بالولايات المتحدة الأمريكية وأيضا جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسة فرانكلين كوفي ، كما يتم منح المتدربين شهادة معتمدة من الجهة المانحة

وتشمل برامج التدريب :

التقويم السلوكي الإيجابي 

إدارة الفصل 

أسس الطفولة المبكرة 

التعلم النشط 

مراعاة الفروق الفردية 

طرق التقويم 

مهارات التواصل 

صعوبات التعلم 

العادات السبع للمعلم الفعال